Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
كيف يمكن لنظام كيتو دايت الغذائي أن يفيد عشاق اللياقة البدنية؟

كيف يمكن لنظام كيتو دايت الغذائي أن يفيد عشاق اللياقة البدنية؟

الكيتو دايت هو نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، ويُستعمل عادة لتنزيل الوزن وتحسين صحة الجسم. ومن المهم لمتابعين الكيتو دايت أن يقوموا بكافة الإجراءات اللازمة لحفظ لياقتهم البدنية.

للشراء من أفضل براند للكيتو 

ما هي النصائح التي نقدمها لعشاق اللياقة البدنية من خلال الكيتو دايت؟

بشكل عام، يستطيع نظام الكيتو أن يفيد عشاق اللياقة البدنية بسبب زيادة الدهون التي يستهلكها، وهي التي تكون مصدر ثابت و مستدام للطاقة. لكن، نقص الكربوهيدرات من الممكن أن يُسبب إحساس بالتعب والإرهاق في البداية، وهذا الشيء يؤثر على الأداء الرياضي. لذا يُنصح بشدّة إن نستشير طبيب أو متخصّص تغذية قبل البدء بهذا النظام.

وهناك بعض النصائح التي تُقدم لعشاق اللياقة البدنية منها: أن يُقبلوا على المأكولات  الغنية بالدهون في هذا النظام الغذائي، مثل اللحم والسمك والمكسّرات والبذور، لكي تحفظ العضلات وتُحسّن اللياقة البدنية. إلى جانب ممارسة تمارين رياضية بانتظام، خاصة تمارين القوة والمقاومة، لكي نحافظ على العضلات.

وأخيرًا، لابد على عشاق اللياقة البدنية أن يتجنبوا زيادة استهلاك الدهون الغير صحية، مثل الدهون المشبّعة والمعالجة والمقلية، و يتأكدوا من أنهم يحصّلون على العناصر الغذائية الأساسية الأخرى والتي هي مهمة لحفظ صحة الجسم.

كذلك لابد من الاهتمام بتناول الخضراوات الورقية والألياف، لكي تُحسّن صحة الجهاز الهضمي وتعزّز وظائف حيوية أخرى موجودة بالجسم. وبشكل عام، من الأفضل إنّك تحدّد احتياجاتك الغذائية الفرديّة وتأخد وجبات صحية بانتظام، وتتجنب الصيام المفرط وتقلّل الكربوهيدرات للحد المناسب لاحتياجات جسمك.

وأيضًا، لابد أن يهتموا بشرب المياه بانتظام ويحافظوا على الترطيب المناسب، لأنّ الجسم يفقد الماء بكثرة حينما يتبعوا نظام الكيتو دايت. ومن المهم أيضًا أن يتجنبوا الأطعمة المصنّعة والمعالجة والحلويات، وذلك لأنهم يتميزوا بالسكر والمواد الحافظة وشوائب بيئية، التي  يتأثر بها الجسم.

ماذا يُقصد بنظام الكيتو دايت؟

بشكل عام، الكيتو يستطيع أن يُفيد عشاق اللياقة البدنية ويُحسن من صحتهم، لكن لابد على متابعي الكيتو دايت أن يُحدد احتياجاته الغذائية الفرديّة ويتبع نظام غذائي صحي ومتوازن بانتظام ويمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم لكي يُعزّز لياقته البدنية.

ما هي فوائد نظام الكيتو الغذائي لعشاق اللياقة البدنية؟

فقدان الوزن

إن نظام كيتو دايت الغذائي غني بالدهون. وعندما تتمرن، من المنطقي أنك ستحرق المزيد من هذه الدهون. ولكن ما هو جيد في هذا النظام الغذائي أنه يساعد على زيادة حرق الدهون بشكل أكبر أثناء التمرين. ولكي نزيدك من الشعر بيتاً، أظهرت إحدى الدراسات أن كيتو دايت يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.

السيطرة على الشهية

يتطلب نظام كيتو الغذائي مزيداً من الدهون والكربوهيدرات أقل. فهو أولاً، يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب محتواه العالي من الدهون، كما أنه يقلل من هرمونات تحفيز الشهية (الأنسولين والجريلين) بسبب تناول الكربوهيدرات المنخفضة. وأخيراً، يلعب إنتاج أجسام الكيتون دوراً حيوياً في تقليل الجوع.

التعافي السريع للعضلات

سبب وجيه آخر لتجربة نظام كيتو دايت الغذائي أثناء ممارسة الرياضة هو كيف يمكن أن يسرع من التئام العضلات وإصلاحها. ولذا وضع كايل ريسلي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Lift Vault، بعض خطط التمارين لفقدان الوزن ونمو العضلات، قائلاً: “لقد لاحظنا عدد عملائنا الذين يتبعون حمية الكيتو والذين استعادوا عضلاتهم بشكل أسرع”.

 

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"