Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
زيادة الوزن عند اتباع نظام كيتو

زيادة الوزن عند اتباع نظام كيتو: الأسباب الشائعة

بالعادة، الكيتو دايت (أو النظام الغذائي الكيتوني) من الأنظمة التي تساعد على خسارة الوزن، حيث أنه يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات ويُزيد من الدهون ويحافظ على كمية متوسطة من البروتينات. هذة الطريقة بتجبر الجسم أن يعتمد على الكيتونات (المركبات الدهنية المتحولة في الكبد) كمصدر رئيسي للطاقة بدل الجلوكوز (السكر) الذي يأتي من الكربوهيدرات.

للشراء مباشرة من أفضل براند للكيتو اضغط 

 

 هل نظام الكيتو دايت يتمكن من خسارة الجسم؟

على الرغم من صعوبة اكتساب الوزن عند تقييد الكربوهيدرات، إلا أنه لا يزال ممكنًا. هذا لأن أجسامنا مصممة لتخزين أي سعرات حرارية زائدة نتناولها، لذلك لدينا طاقة كافية لتزويدنا بالطاقة خلال مجاعة مستقبلية.

 

ينطبق هذا أيضًا على معظم الدهون الزائدة التي نتناولها من الأطعمة الصديقة لحمية الكيتو. بدلاً من تركها تضيع، سيخزنها الجسم على شكل دهون.

ما هي الأسباب التي تجعل الكيتو دايت يزيد في الوزن؟

هناك بعض الحالات، التي من الممكن أن تُسبب زيادة في الوزن أثناء اتباع نظام الكيتو دايت. وهناك بعض  الأسباب التي من  الممكن أن  تتسبّب في زيادة الوزن بالكيتو دايت مثل :

 

-         تناول كمية زائدة من الدهون: رغم إن الكيتو دايت بيشجعك على أن تتناول كمية عالية من الدهون، لكن تناولك لكميات زائدة من الدهون  تُزيد من سعراتك الحرارية وتنتهي بزيادة الوزن.

 

-         تناولك وجبات عالية بالسعرات الحرارية: ليس شرط أن كل ما تتناوله من أطعمة يكون بنسب قليلة من السعرات الحرارية لأنك على الكيتو دايت. فإذا تناولت وجبات كبيرة وعالية في نسبة السعرات الحرارية، حتى لو كانت هذه الأطعمة قليلة في نسبة الكربوهيدرات، فمن الوارد جدًا أن تُزيد من سعراتك الحرارية وتزداد بالوزن.

 

-         تناولك وجبات فيها كمية مخفية من الكربوهيدرات: يوجد في بعض الأطعمة الصحية بالكيتو دايت كميات غير متوازنة من الكربوهيدرات. هذه الكربوهيدرات المخفية من الممكن أن تكون تكون موجودة بالمكملات الغذائية أو الصلصات أو الخضراوات أو النشويات. وتناولك كميات زائدة من هذه الكربوهيدرات بتؤثر على حالة الكيتوز وتُزيد من احتمال زيادة بالوزن.

 

-         زيادة مستويات الإنسولين: الكيتو دايت يتمكن من انخفاض مستويات الإنسولين بالجسم. الإنسولين هو هرمون يلعب دورًا هامًا في تنظيم سكر الدم وتخزين الدهون. فحينما لو تتناول كميات كبيرة من البروتينات، تزداد مستويات الإنسولين بالجسم وتنتهي بتخزين الدهون وزيادة بالوزن.

-         قلة النشاط البدني: حينما تتبع الكيتو دايت وفي نفس الوقت تُمارس نشاط بدني كافي، من الوارد أن تحدث زيادة في الوزن. فالحفاظ على نشاط بدني مناسب يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة ويحافظ  على وزن صحي.

 

-         لكي  تتجنب زيادة الوزن بالكيتو دايت، فمن الأفضل أن  تتناول كميات متوازنة من الدهون وتُحاسب على سعراتك الحرارية وتتأكد من أنك تتناول كميات كبيرة من البروتينات وتتحكم بكمية الكربوهيدرات المخفية وتمارس النشاط البدني بانتظام.

 

 

 

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"