Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
الخضار المسموح في الكيتو

تعرف علي الخضار المسموح في نظام الكيتو دايت؟


الخضار المسموح في نظام الكيتو، يتم تقليل استهلاك الكربوهيدرات إلى حد كبير وزيادة استهلاك الدهون والبروتينات. ومن المفضل تناول الخضار ذات قيمة صافية منخفضة للكربوهيدرات. هنا بعض أنواع الخضار المسموحة في نظام الكيتو:

  1. السبانخ
  2. البروكلي
  3. القرنبيط
  4. الخس
  5. الكرنب
  6. الخضروات ذات أوراق داكنة مثل الجرجير والشبت والملفوف
  7. الفجل
  8. الخيار
  9. الكاباج (الملفوف)
  10. فصولية (الثوم والبصل)

لشراء أفضل منتجات الكيتو من الخضار

 

     

على عكس بعض أنواع الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات مثل: جزر، بطاطس، ذرة، حمص، فول، يجب تجنبها أثناء اتباع نظام كيتو.


مع ذلك، يجب ملاحظة أن استهلاك كمية كافية من الماء مهم جدًا أثناء اتباع نظام الكيتو، وذلك للحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

الخضار المسموح الذي يمكن إضافتها في الكيتو دايت

السبانخ: يوجد بها حديد وكالسيوم وفيتامين C.

الكرنب: يحتوي علي فيتامينات ومعادن وألياف كثيرة.

الكرفس: به  بوتاسيوم وألياف وفيتامينات كثيرة.

الكولارد: يتضمن كميات وفيرة من فيتامينات ومعادن وألياف كتيرة.

البقدونس: يحتوي علي فيتامين C وألياف كتيرة.

من الممكن الخضار المسموح في نظام الكيتو بطرق كثيرة، مثل إضافتها في السلطات والخضروات المشوية والمقبلات. وممكن تستخدمها في وصفات مختلفة، مثل الأكل المقلي و الحساء والشوربة والوجبات الرئيسية. ومن المهم الحرص على تناول مجموعة مختلفة من الخضروات الورقية الخضراء حتى تحصل على كل الفوائد الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، الخضروات الورقية الخضراء فيها نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات، هذا ما يجعلها مثالية للكيتو دايت الذي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون الصحية والبروتينات.مع  تناول الخضار المسموح في نظام الكيتو.

من الممكن استبدال الكربوهيدرات في الوجبات اليومية بالخضروات الورقية الخضرا، مثل استبدال الأرز والبطاطا بالسبانخ.



عناصر غذائية يجب توافرها مع الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يحتوي علي دهون ومخليك تقلل من الكربوهيدرات حتي يحفز جسمك للدخول في حالة الكيتوز. 

بمعني إنه يستخدم الدهون زي مصدر رئيسي للطاقة بدل الكربوهيدرات. وبالنسبة للفيتامينات والمعادن، ممكن يكون الكيتو دايت بسبب نقص في بعض العناصر الغذائية.

الفيتامينات:

قد يحدث نقص في  فيتامين سي، الموجود في الفواكه والخضروات، لتخفيف استهلاك الكربوهيدرات. وهذه العنصر موجود في الخضروات الورقية الخضراء.

المعادن:

ممكن يحصل نقص في بعض المعادن الهامة في جسمك، مثل المغنيسيوم والكالسيوم، الموجود عادة في الأكل الذي يحتوي علي  كربوهيدرات.  و الكيتو دايت قد يسبب نقص في الصوديوم والبوتاسيوم.

لكل لكل متبعي الكيتو دايت يخططون لنظام غذائي متوازن يشمل أكل غني بالفيتامينات والمعادن، أيضاً ممكن ياخدوا مكملات غذائية اذا لازم الأمر، لكن المهم استشارة الطبيب أولًا.

هناك فيتامينات ومعادن بتزيد الجسم بيحتاجها وتزيد في الكيتو دايت، مثل الصوديوم والمغنيسيوم. ممكن تاكل مصادر صوديوم مثل الأكل المالح والملح الوردي، وتاكل مصادر غنية بالمغنيسيوم زي السبانخ والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.

بالإضافة إلى ذلك، الكيتو دايت ممكن يسبب نقص في فيتامينات بي، وخصوصًا والبيوتين والكولين، الذي يتواجد بشكل رئيسي في الأكل الذي يحتوي على الكربوهيدرات. فمن الممكن تناول مكملات غذائية فيتامينية تحتوي على هذه الفيتامينات كي تلبي احتياجات جسمك.

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"