Skip to content
💥البراند رقم 1 للاكل الكيتو💥
💥البراند رقم 1 للاكل الكيتو💥
المكملات الغذائية للكيتو

أفضل المكملات الغذائية للكيتو: دليل شامل لمساعدتك في تحقيق أهدافك الصحية

المكملات الغذائية للكيتو تعتمد على عدة عناصر منها الماغنسيوم وفيتامين د والكالسيوم والحديد.. وتوجد هذه المكملات الغذائية للكيتو في العديد من الأطعمة.

ويعتمد نظام الكيتو على خفض نسبة الكربوهيدرات وزيادة نسب البروتين والدهون! ولذلك لابد على متابعي الكيتو دايت إذا قاموا بتجهيز وجبات كيتو دايت في منازلهم أن يراعوا المكملات الغذائية للكيتو في تجهيز تلك الوجبات.

لذا سنتحدث في هذه المقالة عن المكملات الغذائية للكيتو وعن كل ما يخص الأطعمة التي تحتوي على تلك المكملات الغذائية.

 

ما هي المكملات الغذائية للكيتو؟

يحتوي النظام الغذائي للكيتو على بعض المكملات الغذائية التي تحسن من صحة الجسم وتمده بالطاقة ومن هذه المكملات الغذائية الآتي:-

-        الماغنسيوم

يساعد الماغنسيو على تقوية العضلات والعظام ويُحسن من الجهاز المناعي! و يحافظ على مستوى السكر في الدم، ويحافظ أيضًا على نبضات قلب ثابتة. والماغنسيوم عنصر مهم جدًا في الأطعمة التي تخص الكيتو دايت مثل السبانخ والقرنبيط واللفت وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين. ولابد على متابعي الكيتو دايت أن يراعوا الكمية التي تؤخذ من الماغنسيوم وهي تتراوح ما بين 310 إلى 320 جرام.

-        الكالسيوم

إن عنصر الكالسيوم لهو الأساس والعامل الرئيسِ للكيتو دايت، فهو يقوي من صحة العظام والعضلات وكذلك الأعصاب. يوجد الكالسيوم في منتجات الألبان والحليب لكنهما لا يصلحان مع نظام الكيتو دايت لإحتوائهما على نسب عالية من الكربوهيدرات.

فنظام الكيتو دايت يحد من تناول الكربوهيدرات إلى أقل من 50 جرام يوميًا.. و قد يتسبب نقص الكالسيوم في الجسم لحدوث مشاكل متعددة، فعدم تناول الألبان والحليب يتسببان في نقص الكالسيوم.

لذا لكي نتفادي ذلك الخطر لمتابعي الكيتو دايت نقول بأن الكالسيوم يوجد في عناصر أخرى غير الحليب والألبان مثل السردين وسمك السلمون والبروكلي واللفت.

تابع انواع المكملات الغذائية للكيتو

-        الحديد

يُعد عنصر الحديد من العناصر الهامة للجسم لأنه يصنع الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.

فهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد ونستطيع تناولها مع نظام الكيتو دايت، مثل اللحم البقري والمحار وبعض الأسماك.  لكن هناك بعص العناصر الأخرى التي تحتوي على الحديد ولا يصح استخدامها مع الكيتو دايت مثل العدس والفاصوليا وحبوب الإفطار المحمصنة والتوفو.

وهناك بعض الخضراوات الورقية التي تحتوي على الحديد من اللفت والسبانخ.

-        فيتامين د

يصنع الجسم تلقائيًا فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، رغم أن التعرض المباشر للشمس قد يتسبب في العديد من المشاكل مثل مخاطر تلف الجل.

ويوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة مثل الحليب والبرتقال والحبوب.. لكن هذه المواد قد تكون  محدودة الإستخدام لمتابعي الكيتو دايت، بسبب حصولها على نسب عالية من الكربوهيدرات.

لكن فيتامين دال مهم جدًا في تقوية الجسم لأنه يُحسن من العظام ويُقوي من الجهاز المناعي. و ييساعد في الخروج من الاكتئاب، فا النسبة الموصى به لنظام الكيتو دايت هو 600 وحدة دولية.

وهناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دال، فوهي صحية لمتابعي الكيتو دايت مثل التونة وسمك السلمون وصفار البيض .

-        الألياف

يحتاج متابعي الكيتو دايت من المكملات الغذائية للكيتو ما يحتوي على الألياف لأنها تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، وتمنع الإمساك.

و توجد الألياف في الخبز وبعض الفواكه والخضروات والحبوب وهذه المواد ليست محببة مع نظام الكيتو دايت.. لذلك يمكن استبدالهم بمواد أخرى مثل البروكلي والقرنبيط، فعدم تناول الألياف يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل البدانة وأمراض القلب.

افضل مطاعم وجبات سريعة.. تقدم أشهى الأطباق بأسعار مناسبة!

"صحتك في طبق" - مطعم مأكولات صحية

لماذا نتناول مكملات الكيتو دايت؟

لابد على متابعي الكيتو دايت أن يتناولوا المكملات الغذائية في الأطعمة التي يتناولوها..  فزيت الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وأحماض أوميجا الدهنية تزيد من فعالية واستجابة نظام الكيتو الغذائي،  بل وتمكن متابعي الكيتو دايت من تحقيق النسبة المقصودة من الدهون في نظامهم الغذائي.

و لإن نظام الكيتو يحد من تناول بعض الأطعمة، لذلك لابد من تناول بعض المكملات الغذائية للكيتو لسد هذه الفجوة نجدها في الماغنسيوم والألياف والكهارل، وبدون تناول الألياف، يتعرض الجسم لحدوث إمساك.

لذا من الواجب أن نحصل على 25 إلى 31 جرام يوميًا من الألياف..  فمتابعي الكيتو دايت قد يشعرون في بداية اتجاههم لهذا النظام إلى التعرض لبعض الأعراض مثل الصداع والغثيان والإمساك والإعياء ومشاكل في النوم ومشاكل في التركيز.

ما هي الأحماض الدهينة أوميغا 3 ؟

تعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 من المكملات الغذائية للكيتو دايت، فهي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة PUFA..  ونجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في بعض الأسماك والبيض والمكسرات والبذور.

وهناك نوع آخر من الأحماض الدهنية وهي أوميغا 6 الذي يوجد في العديد من الأطعمة مثل اللحوم وزيت النباتية مثل زيت بذرة القطن وزيت الذرة.

و قد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول المكملات الغذائية للكيتو دايت،  مثل أوميغا 3 قد ساعد كثيرًا في مستوى الأنسولين وتحسين الإلتهابات والدهون الثلاثية.

وتوجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 بمستوى أعلى في اللحوم التي تتغذى على الأعشاب وكذلك الحيوانات التي تربى في المراعي.

و كذلك البيض والدجاج الذي يتغذى على النباتات وتختلف جرعة أوميغا 3 مثل زيت السمك وبذور الكتان أو الطحالب وزيت الكريل.

ماذا يقصد بالأحماض الدهنية الثلاثية MCT؟

هو نوع من الأحماض الدهنية التي نجدها في جوز الهند.. ويحول الجسم هذه الدهون كمصدر للوقود، وتناول متابعي الكيتو دايت لل MCT يساعدهم في فقدان وزنهم.

ماذا يقصد بـ الكهارل؟

 هو مكمل غذائي يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والكلوريد الصوديوم، وعندما يتعود الجسم على النظام الغذائي للكيتو دايت.

نجد أن الكلى قد تفرز العديد من الماء، قد يتسبب هذا الإفراز في فقدان الجسم للكهارل الحيوية الذي لا يحتوي على الماغنسيوم.. فقط بل إنه يوجد في الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والفوسفور، لذلك لابد من تناول تلك الأطعمة .

هل مكمل الكرياتين مسموح في نظام الكيتو دايت؟

نعم!  فإن مكمل الكرياتين مفيد جدًا للرياضيين الذين يتابعون نظام الكيتو دايت، لأنه يُحسن من تقوية العضلات ويُحسن من أداء التمارين الرياضية ويزيد من القوة البدنية لجسمهم.  وأفضل الفيتامينات لمتابعي الكيتو دايت هي . فيتامين ج وفيتامين د والفولات .

و في الختام وبعد أن تحدثنا عن المكملات الغذائية للكيتو دايت التي توجد في العديد من الأطعمة التي يصح تناولها لمتابعي الكيتو دايت .. مثل السبانخ والقرنبيط والبروكلي واللفت وغيرهم من الأطعمة.

بالتالي نقول بأن تلك المكملات الغذائية تساعد الجسم في بناء عضلاته! و تقوي من صحته وتمده بالطاقة، لذلك فإن متابعي الكيتو دايت لابد أن يراعوا الأطعمة التي تحتوي على مكملات غذائية وفي ذات الوقت تكون بنسب قليلة من الكربوهيدرات.

 

Previous article اكلات صحية للرجيم من كيتو روكيتس