Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت!

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت يوضح أن الكيتو دايت نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، يتميز بتحفيز الجسم على حرق الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. وبالتالي، يتطلب الكيتو دايت تحديد قائمة الأطعمة التي يمكن تناولها وتجنب الأطعمة التي يجب تجنبها.

يعتبر الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية الشهيرة في الوقت الحالي، وهي نظام غذائي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات وزيادة البروتينات والدهون في النظام الغذائي. يهدف هذا النظام إلى تحويل الجسم إلى حالة "التخمر" والتي تعمل على حرق الدهون وتوليد الطاقة.

لشراء أفضل المنتجات من كيتو روكيتس

         

الأطعمة المتاحة في نظام الكيتو دايت

تتميز الأغذية المتاحة في الكيتو دايت بكونها غنية بالبروتينات والدهون الصحية وقليلة الكربوهيدرات. ومن بين هذه الأغذية خلال جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت:

1- اللحوم: تشمل اللحوم البقرية والدجاج  والحمل والأسماك والمأكولات البحرية. تتميز هذه اللحوم بكونها غنية بالبروتينات والدهون الصحية.

2- الخضروات الورقية الخضراء: تشمل السبانخ والكرنب والبقدونس والكرفس والخس. تتميز هذه الخضروات بكونها قليلة الكربوهيدرات وغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.

3- الأطعمة الغنية بالدهون الصحية: تشمل الأفوكادو والزيتون والزبدة والجوز واللوز والبذور. تتميز هذه الأطعمة بكونها غنية بالدهون الصحية والأحماض الدهنية الأساسية.

4- البيض: يعتبر البيض مصدراً رائعاً للبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

5- المنتجات الألبانية الكاملة الدسم: تشمل الجبن والزبادي والكريمة الحامضة والحليب الكامل الدسم. تتميز هذه المنتجات بكونها غنية بالبروتينات والدهون الصحية والكالسيوم.

6- الزيوت النباتية الصحية: تشمل يتم استخدام الزيوت النباتية الصحية في الكيتو دايت بشكل واسع، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو، وهي توفر الدهون الصحية اللازمة للجسم.

للمزيد من عمليات الشراء داخل أفضل براند للكيتو

                           

 

 ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها خلال جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت؟ 

ومن الأطعمة التي يجب تجنبها في الكيتو دايت هي الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات مثل الحلويات والأرز والخبز والعصائر الغازية والحليب الحلو، إذ أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في اتباع الكيتو دايت التأكد من تناول كافة المغذيات الأساسية والفيتامينات والمعادن من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية. كما يجب تناول كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي جديد، بما في ذلك الكيتو دايت، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من أي حالات طبية أو يتناولون أدوية. 

يتطلب الكيتو دايت تخفيض كمية الكربوهيدرات المستهلكة بشكل كبير، مما يعني تناول كميات قليلة من الفواكه والخضروات الغنية بالكربوهيدرات. ولكن يمكن استبدال هذه الأغذية ببعض الخيارات الصحية، مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء المظللة، والكرنب والباذنجان والفطر والبطاطس الحلوة والتوت البري والأفوكادو.

يمكن تناول البروتينات المشبعة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض في الكيتو دايت، ويمكن استخدام الألبان والجبن المنخفضة الدهون بشكل معتدل. ومن الممكن استخدام بعض الزيوت النباتية الصحية في الطهي وتحضير الوجبات.

يمكن أن يكون الكيتو دايت فعالًا في فقدان الوزن وتحسين بعض الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة ومستويات السكر في الدم وضغط الدم خلال اتباع جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت. ومع ذلك، يجب أن يتم تناول الكيتو دايت بحذر وتحت إشراف طبيب مختص لتفادي أي آثار جانبية محتملة.

بشكل عام، يمكن تحقيق النجاح في الكيتو دايت عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، والحرص على تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات من خلال اتباع جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت، وتناول كميات كافية من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 أنواع الطعام المختلف التي لا يجب أن تتناولها حتى تحقق أفضل النتائج

الحبوب والنشويات:

 الأرز والخبز والبطاطا والذرة والعدس والفاصوليا والحمص، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

الفواكه العالية بالسكر:

 الأناناس والموز والعنب والمانجو والتمر والتين، حيث تحتوي هذه الفواكه على نسبة عالية من السكريات التي يمكن أن تعطل عملية حرق الدهون في الجسم.

العصائر والمشروبات الغازية

 حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات.

الأطعمة المعلبة والمصنعة

 وتحتوي على نسبة عالية من السكريات والمواد الحافظة والملونات والنكهات الصناعية.

الأطعمة الدهنية غير الصحية

 مثل اللحوم المصنعة والصوصات الجاهزة والوجبات السريعة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأحماض الدهنية النافعة والكوليسترول.

 

وفي النهاية، يجب الحرص على تحديد قائمة الأطعمة التي يمكن تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها  خلال جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايتوالتأكد من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة خلال اتباع جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت. 

عند اتباع الكيتو دايت، ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين، والمكسرات والبذور والأفوكادو والزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو.

كما يجب تناول البروتينات الصحية مثل اللحوم العضوية والدجاج والبيض والأسماك والألبان والمنتجات الحيوانية الأخرى.

ينصح أيضًا بتناول الخضروات الخضراء الورقية مثل السبانخ والكرنب والبروكلي والخس والكرفس، والخضروات ذات الألياف العالية مثل الكوسا والبامية والفاصوليا الخضراء.

الكيتونات هي مجموعة من المركبات العضوية التي تتكون من مجموعة كربونيل في وضعية مركزية، حيث يكون الكربون المركزي مرتبطًا بذرة كربون وذرتي هيدروجين وذرة كربون ثانية.

تتضمن الكيتونات مركبات مثل الأسيتون البوتانون والأستون والبنتانون والهيكسانون والأوكتانون، وغالبًا ما تستخدم في صناعة المواد الكيميائية والأدوية والأصباغ والمذيبات والمواد اللاصقة والعديد من التطبيقات الصناعية الأخرى.

وتنتج الجسم البشري الكيتونات في حالات معينة، مثل الصيام أو اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات عالي الدهون (نظام الكيتو)، حيث تستخدم الكيتونات كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز، وقد تستخدم أيضًا في علاج بعض الحالات الطبية مثل الصرع وبعض أمراض الأيض.

وبما أن الكيتونات تستخدم كمصدر للطاقة في الجسم، فإن زيادة مستويات الكيتونات في الدم (حمضية الدم) قد تحدث في بعض الحالات مثل انخفاض مستويات الإنسولين في الدم أو ارتفاع مستويات الهرمونات المؤثرة على الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل صحية مثل الحموضة المتزايدة في الدم ومشاكل في الكلى والكبد.

لذلك، يجب الحذر عند اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من الدهون وقليل من الكربوهيدرات، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي تغييرات في النظام الغذائي أو العلاج بالكيتونات. كما يجب مراقبة مستويات الكيتونات في الدم بشكل منتظم لتجنب أي مشاكل صحية محتملة.

يتطلب تحسين الصحة العامة في الكيتو دايت الحفاظ على توازن العناصر الغذائية الأساسية وتناول مصادر صحية للدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

  نصائح تساعد على نجاح نظام "كيتو دايت في جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت

1- تناول الدهون الصحية

 الحرص على تناول الدهون الصحية في الكيتو دايت مثل الزيوت النباتية المفيدة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات والبذور. يجب تجنب الدهون الصناعية والمشبعة مثل الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء والأطعمة المعالجة.

2- تناول البروتينات

 يجب تناول مصادر صحية للبروتين مثل اللحوم البيضاء والسمك والأسماك والبيض والمكسرات والبذور. يجب تجنب تناول البروتينات المصنعة واللحوم الحمراء الدهنية.

3- تناول الكربوهيدرات

يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات الصحية في الكيتو دايت مثل الخضروات والفواكه والأطعمة الكاملة. يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات مثل الحلويات والخبز والأرز والبطاطا.

4- تناول الألياف

 يجب الحرص على تناول الألياف في الكيتو دايت من خلال تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور. يساعد ذلك على تحسين الهضم والشعور بالشبع.

5-     الشرب الكافي من الماء

 يجب تناول كمية كافية من الماء في الكيتو دايت لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب الجفاف

6-     ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. 

7- مراقبة مستويات الكيتون

 يجب مراقبة مستويات الكيتون في الجسم خلال الكيتو دايت. يجب تناول الكربوهيدرات في كميات معتدلة لتفادي ارتفاع مستويات الكيتون والتعرض لمشاكل صحية.

8- تحديد الأهداف الغذائية: يجب تحديد الأهداف الغذائية اليومية في الكيتو دايت والحرص على تحقيقها بشكل متوازن لتحسين صحة الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة.

9- التحلي بالصبر: يحتاج الجسم إلى وقت للتكيف مع الكيتو دايت وتحقيق النتائج المرجوة. يجب التحلي بالصبر وعدم اليأس في حالة عدم رؤية النتائج الفورية.

10- استشارة الطبيب

 يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الكيتو دايت للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية معينة تمنع البدء في هذه النظام الغذائي. كما يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي مشاكل صحية خلال الكيتو دايت

الكيتو دايت هي نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات يستخدم لتحقيق فقدان الوزن وتحسين صحة الجسم بشكل عام. ومع ذلك ، فإن الحفاظ على العضلات خلال الكيتو دايت يمكن أن يكون تحديًا بسبب نقص الكربوهيدرات والبروتينات التي يحتاجها الجسم لبناء وتجديد العضلات.

إليك بعض النصائح للحفاظ على العضلات أثناء الكيتو دايت:

1- تناول كمية كافية من البروتين: يجب أن يكون البروتين جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي الكيتوني للحفاظ على العضلات. يجب تناول حوالي 1-1.5 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.

2- ممارسة التمارين الرياضية القوية: يمكن لممارسة التمارين الرياضية القوية مثل رفع الأثقال والتمارين اللاهوائية أن تساعد في الحفاظ على العضلات أثناء الكيتو دايت.

3- تناول المكملات الغذائية: يمكن تناول المكملات الغذائية مثل الكرياتين والبيتا-ألانين والبروتينات النباتية لمساعدة الجسم في الحفاظ على العضلات أثناء الكيتو دايت.

4- الحرص على عدم الإفراط في تقليل السعرات الحرارية: يجب أن تكون السعرات الحرارية الإجمالية لنظامك الغذائي كافية لتغطية احتياجات الجسم في الحفاظ على العضلات وحرق الدهون.

5- الحرص على تناول الدهون الصحية: يجب أن يشكل الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 جزءًا من نظامك الغذائي.

وفي النهاية، يجب تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة والغنية بالسكريات والكربوهيدرات والمواد الحافظة، وتحديد قائمة الأطعمة التي يمكن تناولها وتناول الأطعمة الصحية بشكل متنوع ومتوازن. وينصح دائمًا بالتحدث إلى طبيب أو متخصص تغذية قبل البدء في أي نظام غذائي جديد، بما في ذلك الكيتو دايت لتحديد جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت.

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"