Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
حالة الكيتوز

? نصائح للدخول في حالة الكيتوز

الكيتو هو مرحلة نصل إليها بعد الدخول في النظام الغذائي وهو الكيتو دايت الذي يُعد من الأنظمة المشهورة التي يتبعها معظم الأشخاص لكي يساعدهم على خسارة وزنهم. يعتمد الكيتو دايت على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وزيادة نسب البروتين والدهون في الأكل اليومي، مما يساعد الجسم بالدخول في حالة اسمها الكيتوزيس، أي أن الجسم يستخدم الدهون كمصدر أساسي للطاقة بديل عن الكربوهيدرات.

ما هي النصائح التي تُقدم في مرحلة الدخول لمرحلة الكيتوز؟

إن الدخول في  مرحلة الكيتوز الخاصة بالكيتو دايت، هو الهدف الأساسي لهذا النظام الغذائي. وتكمن أهمية الكيتوز في أنه يساعد الجسم بأن يتحول من استعمال الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة لإستعمال الدهون حينما تكون مستويات السكر بالدم منخفضة جداً.

لذلك لكي يتحول الجسم لمرحلة الكيتوز بشكل سريع، لابد أن نُقلل من أكل الكربوهيدرات بشكل كبير ونُزيد من أكل الدهون بشكل كبير بالوقت نفسه. مثلاً، يمكن تحتاج تأكل 70-80٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون و 20-25٪ من البروتينات، وتقلل أكل الكربوهيدرات لأقل من 50 غرام باليوم.

حينما يأخذ الجسم كميات أقل من الكربوهيدرات، هذا يساعد على يحرق الدهون الموجودة بالجسم بشكل سريع لكي يتمكن من إنتاج الطاقة، وينتج من وراء ذلك كيتونات من الدهون. الكيتونات بتتحول لوقود للدماغ والأعضاء الأخرى بالجسم، ويتم إرسالهن للكبد لكي يتحولوا لطاقة. وحينما تتراكم هذه الكيتونات بالدم، يصبح الكيتوز والجسم في حاجة لإستعمال الدهون كمصدر أساسي للطاقة.

ماذا يُفصد بالكيتوز؟

لابد أن ننتبه بأن تحويل الجسم لحالة الكيتوز من الممكن أن تحدث في فترة طويلة، أي أنها تتراوح من يومين لسبعة لكي يُوصل لهذه الحالة، وتعتمد هذه المدة على مدى تقليل أكل الكربوهيدرات وزيادة أكل الدهون. لذلك لابد أن نُوضح بأن الأشخاص الذين يمتلكون مشاكل صحية مثل السكري وأمراض الكبد والكلى من الممكن أن يحتاجوا لاستشارة الطبيب قبل البدء في الكيتو دايت، لأن تحويل الجسم لحالة الكيتوز من الممكن لها أن تؤثر على مستويات السكر بالدم ووظائف الكبد والكلى.

 

لابد أن نحرص على الحفاظ على توازن الأكل الصحي وأن نتناول أكل صحي به  دهون صحية مثل الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو والخضروات الورقية الخضراء. ولابد أن نحرص على شرب كمية كافية من المياه ونمارس النشاط البدني بانتظام.

بشكل عام، تحويل الجسم لحالة الكيتوز بالكيتو دايت بيساعد على فقدان الوزن وتحسين مستويات الطاقة والتحكم بمستويات السكر بالدم. لذلك لابد من الحرص على مراقبة صحة الجسم وأن نستشير الطبيب قبل البدء بهذا النظام الغذائي  للكيتو دايت .

ماذا يُقصد بنظام الكيتو دايت وما هي فوائده؟

هو نظام غذائي تحتوي أطعمته على نسبة مناسبة من الدهون الصحية وكذلك البروتينات، ونسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات، الهدف منه هو أن تكون السعرات الحرارية للدهون أعلى من الكربوهيدرات، وللكيتو دايت عدة فوائد منها:-

  • يساعد على نقصان الوزن

يعمل النظام الغذائي للكيتو دايت على تقليل الوزن، وذلك لإحتواء أطعمته على نسب قليلة من الكربوهيدرات التي  تقلل من الشهية والجوع.

  • علاج حب الشباب

يرتبط ظهور حب الشباب بعدة أسباب قد ترجع بعضها إلى إتباع الشخص لنظام غذائي غني بالكربوهيدرات وارتفاع نسبة سكر الدم، لذلك يعمل نظام الكيتو دايت على إعطاء نظام غذائي صحي وآمن، يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم وكذلك يمنع زيادة الكربوهيدرات.

  • تحسين صحة القلب ووظائف المخ

يساعد نظام الكيتو دايت على صحة القلب نظرًا لاحتواء أطعمته على نسبة من الدهون الصحية على سبيل المثال: تناول الأفوكادو يساعد على تحسين القلب لانه يتكون من نسبة عالية من الدهون، أيضا تساعد أطعمة نظام الكيتوعلى تهدئة الأعصاب وتُقوي الخلايا العصبية.

وفي الختام نقول أن مرحلة الكيتوز التي يتوصل إليها الجسم بعد اتباع النظام الغذائي للكيتو دايت لهي من أهم المراحل التي تمكن صاحبها من النجاح في اتباع هذا النظام في فقدان وزنه ووصول جسمه إلى الجسم المثالي المحبب إليه.

 

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"