Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
فوائد الكيتو دايت

تعرف علي فوائد الكيتو دايت؟

يُعد الكيتو دايت من الأنظمة المشهورة التي يتبعها معظم الأشخاص لكي يساعدهم على خسارة وزنهم. يعتمد الكيتو دايت على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وزيادة نسب البروتين والدهون في الأكل اليومي، مما يساعد الجسم بالدخول في حالة اسمها الكيتوزيس، أي أن الجسم يستخدم الدهون كمصدر أساسي للطاقة بديل عن الكربوهيدرات.

ما هي فوائد نظام الكيتو دايت؟

يساعد الكيتو دايت على خسارة الوزن بشكل سريع بسبب انخفاض السعرات الحرارية التي يأخذها الشخص، لكن لابد أن نضع في الحسبان بأن فقدان الوزن السريع ممكن يكون مؤقت، بمعنى أن الجسم من الممكن له أن يفقد مياه وعضلات بدل الدهون.

لابد أن نتناول كميات كافية من البروتين والدهون الصحية في الكيتو دايت، ونبتعد عن الكربوهيدرات بكميات قليلة جدًا، لكي لا  نفقد عناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم. أيضًا لابد من  ممارسة الرياضة والحركة باستمرار، والحرص على الحصول على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم . ومن الضروري جدًا أن نحافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن بعد انتهاء فترة الكيتو دايت لكي نمنع رجوع الوزن الذى تم نقصانه.

لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في أي حمية غذائية جديدة، خاصة لو كنا نملك مشاكل صحية أو بنتعاطى أي أدوية.

هناك بعض الأشخاص التي تقول بأن نظام الكيتو دايت أثر بشكل إيجابي على جسمها وساعدهم في خسارة وزنهم. وهناك أشخاص آخرون أشاروا بأنه غير مناسب ويعتقدون بانه قد يُسبب لهم مشاكل صحية.

لذلك ليس فقط الكيتو دايت  المؤثر الوحيد على الجسم، فعلى كل شخص أن يتبع نظامه الغذائي بأن يكون ذات نظام صحي متوازن. فالأكل الصحي وممارسة الرياضة بيساعدوا على خسارة الوزن والحفاظ على الصحة.

بالنهاية، الهدف ليس فقط  خسارة الوزن بشكل سريع، الهدف هو الوصول لحياة صحية ومستقرة. فمن الأفضل نتبع نظام غذائي متوازن وصحي يناسب جسمنا ونستمتع فيه ونحقق فيه أهدافنا.

الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية المشهورة في هذا الوقت ، فهو نظام غذائي بيقلل من نسب الكربوهيدرات ويزيد من نسب البروتينات والدهون في الأكل. الهدف من الكيتو دايت هو تحويل الجسم لحالة "التخمر" بمعنى أنه يحرق الدهون وينتج طاقة.

ما هي الأطعمة التي يحتاجها نظام الكيتو دايت؟

هناك بعض الأطعمة التي يحتاجها نظام الكيتو وهي أطعمة مشهورة تحتوي على نسب عالية من البروتينات والدهون الصحية ونسب قليلة من الكربوهيدرات . من بين هذه الأطعمة :

١- اللحوم: وتشمل اللحوم البقرية والدجاج  والأسماك والأطعمة البحرية. تتميز هذه اللحوم  بالبروتينات والدهون الصحية.

٢- الخضراوات الورقية: وتشمل السبانخ والكرنب والبقدونس والكرفس والخس. وتتميز هذه الخضراوات بأن بها كربوهيدرات قليلة وبها ألياف وفيتامينات ومعادن.

٣- الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية: وتشمل الأفوكادو والزيتون والزبدة والجوز واللوز والبذور. وتتميز هذه الأطعمة بأن بها دهون صحية وأحماض دهنية أساسية.

٤- البيض: وهو مصدر رائع للبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

٥- المنتجات الألبانية الدسمة: وتشمل الجبن والزبادي والكريمة والحليب الكامل الدسم. وتتميز هذه المنتجات بأن بها  بروتينات ودهون صحية وكالسيوم.

٦- الزيوت النباتية الصحية: تُستخدم الزيوت النباتية الصحية بشكل كبير في الكيتو دايت، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو. هذه الزيوت تعمل على توفير الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم

ما هي الأطعمة الغير مسموح بها في الكيتو دايت؟

هناك بعض الأطعمة التي لابد على متابعين الكيتو دايت أن يبتعدوا عنها مثل الأطعمة التي تحتوي على سكر ونشويات مثل الحلويات والأرز والخبز والعصائر الغازية والحليب المحلي. لأنهم بيحتوا على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

ما هي النصائح المقدمة لمتابعين الكيتو دايت؟

لابد على متابعين الكيتو دايت التأكد من أنهم يتناولون كل المغذيات الضرورية والفيتامينات والمعادن من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأكلات الصحية. ولابد أن يتناولوا قسط كافي من الماء لكي يتجنبوا الدخول في جفاف.

لابد من استشارة قبل البدء في أي نظام غذائي جديد، بما فيهم الكيتو دايت، خاصة للناس الذين يمتلكون حالات صحية معينة أو يتناولوا أدوية.

يحتاج الكيتو دايت إلى خفض كمية الكربوهيدرات التي تُستهلك بشكل كبير، أي لابد أن تناول كميات قليلة من الفواكه والخضروات التي بها نسبة قليلة من الكربوهيدرات. ومن الممكن أن نستبدل هذه الأطعمة  بخيارات صحية أخرى مثل الخضروات الورقية المظللة، والكرنب والباذنجان والفطر والبطاطس الحلوة والتوت البري والأفوكادو.

ومن الممكن تناول  البروتينات بنسب مرتفعة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض في الكيتو دايت، ومن الممكن أيضًا أن نستخدم الألبان والجبن المنخفضة الدسم بشكل معتدل. ومن الممكن كذلك أن نستخدم بعض الزيوت النباتية الصحية في الطهي وتحضير الوجبات.

لذلك من المفترض بأنه بالإمكان أن يحققوا متابعين الكيتو دايت نجاح كبير في خسارة وزنهم وذلك  بتناول تشكيلة متنوعة من الأكلات الصحية، وتجنب الأكلات الغنية بالسكر والنشويات، وشرب كمية كافية من المياه، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

الكيتو دايت هو نظام فعال في خسارة الوزن وتحسين بعض الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة ومستويات السكر في الدم وضغط الدم. لذا لابد أن  تتبع نام الكيتو دايت بحذر وتحت إشراف طبيب مختص لكي تتجنب أي آثار جانبية من الممكن أن تحدث.

في النهاية، الأهم إنك تتبع نظام غذائي صحي يناسب جسمك واحتياجاتك الشخصية. الكيتو دايت ممكن يكون خيار جيد لبعض الأشخاص، وهناك أشخاص آخرون يتبعون نظام غذائي آخر من رأيهم بأنه الأفضل. لذلك، لذلك لابد من استشارة طبيب مختص في التغذية قبل اتخاذ أي قرار بخصوص نظامك الغذائي.

 

 

 

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"