Skip to content
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
استمتع بخصم 20% على كل تشكيلات رمضان
هل يُسبب نظام الكيتو حصوات المرارة؟

هل يُسبب نظام الكيتو حصوات المرارة؟

يدور في أذهان الغالبية من متابعين الكيتو دايت العديد من الأسئلة حول الكيتو دايت خاصة مرضى المرارة على سبيل المثال: هل يمكن تطبيق نظام الكيتو بدون مرارة؟ وهل يمكن تطبيق نظام الكيتو لمن يعاني من حصوات المرارة؟ أسئلة مهمة يطرحها العديد من القراء خصوصًا أن المرارة تحتوي على العصارة الصفراء التي من وظيفتها تفتيت الدهون.

في هذا الموضوع سنتناول بالتفصيل علاقة الكيتو دايت بالمرارة

لشراء أفضل منتجات الكيتو أضغط 

هل يُسبب الكيتو دايت حصوات المرارة؟

لا بكل تأكيد الكيتو دايت لا يسبب حصوات المرارة، بالعكس إن تجنب الدهون هى التي قد تؤدى إلى حصوات المرارة، حسب دراسة إحصائية على 51 شخص تناولوا نظاماً غذائياً منخفض الدهون تبين أنه أصيب واحد من كل أربعة منهم بحصوات المرارة.

 

الكيتو دايت (أو النظام الغذائي الكيتوني) هو نوع من النظم الغذائية المخفّفة من الكربوهيدرات ومشبّعة بالدهون، ويتحدد هدفه في أنه يدفع الجسم بأن يكون في حالة "التيتان" (يعني يعتمد على استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدل الكربوهيدرات). على الرغم من إن الكيتو دايت وسيلة فعّالة للنزول بالوزن والتحكّم بمستوى السكر بالدم، لكن من الممكن أن يؤثّر على صحّة المرارة ببعض الحالات.

مرض المرارة هو عبارة عن حصوات في الجسم وتُسمى من قبل البعض الصفرات، وتتسبب المرارة في العديد من الأعراض مثل الألم والانتفاخ والغثيان والقيء والحمّى. الكيتو دايت من الممكن أن يكون له علاقة بمرض المرارة من عدّة أسباب:

 

ما هي اسباب المرارة التي من الممكن لها أن تكون لها علاقة بالكيتو؟

-         تقليل تناول الألياف: إذا كنت تتناول كميّات قليلة من الألياف بالكيتو دايت، فهي التي تتسبّب في انسداد بالأمعاء وتزيد من احتمال تكوين حصى المرارة.

-         زيادة إفراز الصفرة: تناول كميّات كبيرة من الدهون بالكيتو دايت تُزيد من إفراز الصفرة (الشيء الذي يساهم بتكوين الحصى) بالمرارة، مما يٌزيد من احتمالية تكوين الحصى.

-         نزول الوزن بسرعة: النزول السريع بالوزن الذي يحدث بالكيتو دايت بُيحفّز تكوين الحصى بالمرارة، لأنّ التغيّرات السريعة بتركيبة الصفرة تتسبّب في تكوين الحصى.

-         إذا كان لديك مرض المرارة أو هناك تاريخ عائلي في حصى المرارة، فهناك تعديلات خاصة بتتعلق بالكيتو دايت. قبل أن تبدأ بأي نظام غذائي، من الأفضل إنّك تستشير طبيبك أو اختصاصي تغذية معتمد لكي تأخد توجيهات مناسبة لحالتك الصحية.

ما هي النصائح التي يمكن أن تقدم لمرضى المرارة متابعين الكيتو دايت؟

هناك بعض النصايح التي من الممكن أن تساعدك تحافظ على صحة المرارة وأنت بتتبع الكيتو دايت:

-         زيادة تناول الألياف: من الأفضل أن تتناول مصادر طبيعية من الألياف مثل الخضراوات الورقية والبذور، ومن الممكن أن تستعمل مكملات غذائية (إذا لزم الأمر) لكي تساعد على تحسين عملية الهضم وانتقال الطعام بالأمعاء، مما  يساعد على الوقاية من حصى المرارة.

-         شرب السوائل بكميّات كافية: الحفاظ على شرب كمّية كافية من السوائل، مثل المياه، يساعد على تقليل احتمالية تكوين الحصى بالمرارة، لأنّه يساعد على تخلّص الفضلات والمواد الضارة من الجسم.

-          التحكّم بكمّية الدهون: من الأفضل أن تتحكّم بكمّية الدهون التي تتناولها بالكيتو دايت، وأن تتجنّب تناول كمّيات كبيرة من الدهون المشبّعة والدهون الصافية.

 

 

Previous article "شوكولاته دايت بدون سكر: طعم لذيذ وخالية من السكر"